الرؤية

إعداد طالبٍ مؤمنٍ بدينهِ، منتمٍ لوطنهِ، ومسلحٍ بالإيمانِ والعلمِ؛ لتمكينهِ من مواجهة تحديات العصر.

الرسالة

توفير بيئةِ تعلَمٍ آمنة وفرصٍ متكافئةٍ للمتعلمين؛ للحصولِ على تعليمٍ متميزٍ يمكنهم من التفكير العلمي، وامتلاك المهارات والقيم اللازمة؛ ليكونوا مواطنين فاعلين ومساهمين في تطوير المجتمع.

القيم 

الإيمان بالله تعالى والإلتزام بعقيدة الأمة.

الالتزام بروح الفريق الواحد.

الابتكار والتحسين المستمر.

التنافس في صناعة التعليم والالتزام بمعايير التميز.

الأهداف

 تسعى المدرسة النموذجيَّة لجامعة اليرموك –إدارة وإشرافًا وهيئةً تعليميَّةً إلى تحقيق الآتي:

 

الهدف الأول: تزويد الطلاب بخبرات تعلُّم متميِّزة ومتوازنة ومتكاملة، تعنى بتنمية شخصية الطالب من النواحي المعرفيَّة والانفعاليَّة والاجتماعيَّة.

ولتنمية الناحية المعرفيَّة تقوم المدرسة بما يأتي:

1-  تحسين جودة التعليم.

2-  إيجاد أطر وبرامج وأنشطة لتطوير التفكير لدى طلاب المدرسة.

3-  تطوير مهارات تعلُّم وتعليم الرياضيات والعلوم.

4-  تحسين المهارات اللغويَّة في اللغتين العربية والإنجليزية، والاهتمام بالتعبير الشفوي والكتابي اهتمامًا واضحًا.

5-  رعاية الطالب المبدع والمتميز تزيد من تميُّزه وإبداعه.

6-  تطوير أداء الطلاب ذوي التحصيل المنخفض وإعداد برامج خاصة لهم.

7-  تنفيذ أنشطة وبرامج تعنى بتطوير الجانب الثقافي لدى الطلاب.

 

ولتنمية الناحية الانفعالية لدى الطلاب تقوم المدرسة بما يأتي:

1-  تنفيذ أنشطة لا منهجية تعمل على تقوية شخصية الطالب.

2-  تفعيل دور الارشاد التربوي.

3-  اكتشاف ميول الطلبة واهتماماتهم الثقافيَّة لتنميتها وتطويرها، وتبيُّن جوانب القوة لديهم لتعزيزها، وتبيُّن جوانب الضعف لديهم لمعالجتها.

4-  تشجيع الطلبة على تحمُّل المسؤولية، وتنمية المبادرة والقيادة لديهم في إطار المجموعة.

5-  تشجيع الطلبة على التعبير الحر للتعبير عن أحاسيسهم.

7-  زيادة الاهتمام بحصص الفن والموسيقى والتعبير.

 

ولتنمية الناحية الاجتماعيَّة لدى الطلاب تقوم المدرسة بما يأتي:

1-  غرس مبادئ العقيدة الإسلامية السمحة، وتقوية الصلة بين القيم الاجتماعية والأخلاق ومبادئ العقيدة وربطها بالسلوك داخل المدرسة وخارجها.

2-  تعميق القيم الاجتماعية الإيجابية في نفوس الطلبة التي يؤمن بها المجتمع الاردني.

3-  تنفيذ أنشطة لا منهجية تعمل على غرس المحبة والتعاون بين الطلبة وتعريفهم بأهمية الصداقة.

4_ تعميق القيم الوطنية من خلال الاحتفالات بالمناسبات الوطنية لتعزيز قيم حب الوطن والقيادة الهاشمية.

5-  إشراك الأهل والمجتمع المحلي في العمل القيمي الاجتماعي.

6-احداث حوافز مادية وعينية في المدرسة للطلبة الحائزين على جوائز ومراكز متقدمة في الانشطة المنهجية والامنهجية.

 

 

 

 

الهدف الثاني: تحسين جودة التعليم، وذلك عن طريق الآتي:

أ) تطوير الطاقة البشرية:

1-  تطوير المعلمات والمعلمين وتنمية قدراتهم العلميَّة والتربويَّة من خلال تنفيذ ورشات عمل ودورات لتعزيز قدراتهم.

2-  خلق روح المنافسة الإيجابيَّة بينهم.

3-  احداث جائزة المعلم المتميز مع احداث نظام الرتب للمعلمين.

 

ب) إيجاد بيئة تربويَّة ناجحة:

            1-  وضع نظام للمدرسة بالتعاون بين مجلس ادارة المدرسة والهيئتين الإدارية والتعليمية والطلبة ومجلس أولياء الأمور

            2-  إيجاد بيئة صفية متميزة تتلاءم مع رغبات التلاميذ وحاجاتهم التعليميَّة.

            3-  توجيه المعلمين نحو استخدام الوسائل التعليمية. في الموقف التعليمي.

            4-  تجهيز المختبرات والمكتبات بما يلزمها من التقنيات الحديثة.

            5-  تفعيل دور الأندية الطلابيَّة.

           6  - مواكبة التطورات التعليمية في ظل جائحة كورونا وتجهيز المدرسة بما يلزم للتحول للتعليم عن بعد.

 

 

الهدف الثالث: حوسبة التعليم لخلق جيل يستطيع التفاعل مع مُستجدات القرن الحادي والعشرين، وذلك عن طريق:

  • الاهتمام بتدريس الحاسوب وعقد دورات تدريبية للمعلمين على التعليم عن بعد واستخدام تقنيات البرامج التعليمية المتخصصه مثل تقنية الزووم.
  • ايجاد منظومة الكترونية خاصة بالمدرسة للتعليم عن بعد

       3  -      تنفيذ جميع المواد الدراسية عن طريق التعليم الإلكتروني الى جانب التعليم الوجاهي.

       4-      تفعيل المكتبة الإلكترونية.

      5- تعزيز التواصل الإلكتروني بين الطالب والمدرسة من خلال منظومات التواصل المعتمدة.

0
0
0
s2sdefault