ارشيف أخبار المدرسة

لجنة جائزة المعلم المتميز تقوم بأدوار متعددة لتقييم المعلمين المشاركين طباعة
قامت لجنة جائزة المعلم المتميز المكونة من الأستاذ الدكتور نضال الشريفين، والدكتور هادي طوالبة، والدكتور محمد حوامدة، والدكتور المزاودة، والدكتور سليمان القزاقزة بزيارة المعلمين المشاركين بالجائزة وفق معايير تتعلق بفلسفة المهنة وأخلاقياتها؛ مثل: فلسفة المعلم الاشخصية (رؤيته ورسالته وأهدافه) بالإضافة إلى منظومة الأخلاق التي يتمثلها وعلاقاته مع ذوي العلاقة من إجارة وزملاء وطلاب وأولياء الأمور. أضف إلى ذلك معايير تتعلق بالتمكن والتنمية المهنية من متابعة للمستجدات العلمية والتربوية، وامتلاك المهارات البحثية، والحرص على تنمية ذاته مهنيا وأكاديميّا، والإفادة من قصص الناجحين للمتميزين في تحسين ممارساته.
كما تناولت المعايير جانب فاعلية التعليم، من حيث: التخطيط والتنفيذ، والانتهاء بالتقويم والتغذية الراجعية وذلك من خلال مؤشرات عديدة منها (التخطيط للمواقف التعلمية التعليمية، والإفادة من مصادر التعلم، واستخدام استراتيجيات التدريس المتنوعة بالإضافة إلى تنويع استراتيجيات التدريس، وتصميم واستخدام أدوات التقويم المتنوعة، وتحليل نتائج الطلاب وتفسيرها). كما تناولت اللجنة معايير متعلقة بالمبادرات الإبداعية التي تقدم بها المعلم، كالمبادرات التي ننمي مهارات التفكير الناقد والإبداعي وتطوير منهجياتإبداعية، وتوفير بيئة آمنة تسهم في تحفيز الطلبة، وأخيرا إنجازات المعلم المتنوعة والمتعددة التي تسهم في تحسين صورة المدرسة والارتقاء بالعملية التعليمية التعلمية.
وثمة معايير متعلقة بمحور خامس هو: المسؤولية المجتمعية وذلك من خلال تعرف مبادرات المعلم التي تحدث تغييرات ايجابية، ودوره في عقد شراكات مع مؤسسات ذات صلة، بالإضافة إلى المشاركة في الأعمال التطوعية على مستوى المدرسة والجامعة والمجتمع المحلي.
وقد تتطلبت هذه المعايير حضور أعضاء اللجنة حصصا صفية عند المعلمين، وملاحظة هذه المعايير على أرض الواقع، وإجراء مقابلات مع المعلمين والمعلمات بشكل منفرد لتعرف إنجازاتهم وجهودهم.

 

 

 

 

 

هاتف فرعي 2991 modelschool@yu.edu.jo