المعايير طباعة

أولاً- التعريفات الإجرائيّة

المعيار: عبارة وصفية تحدد بوضوح ما يجب على المعلّم المتميّز معرفته، والقيام بممارسته داخل المدرسة النموذجيّة لجامعة اليرموك.

المؤشرات: عبارات تصف الأداء والسلوك الذي يتوقع من المعلم المتميّز أن يؤديه للوفاء بمتطلبات معايير جائزة المدرسة النموذجيّة لجامعة اليرموك للمعلّم المتميّز.

الشواهد: أدوات تقييم المؤشر، مثل: الوثائق، والسجلات، والمحاضرات، والندوات، وورش العمل، والتقارير، والصور، والتسجيلات المرئيّة والصوتيّة.... .

ثانياً- معايير الجائزة

أولاً- فلسفة المهنة وأخلاقياتها للمعلم

يهدف المعيار إلى إبراز الفلسفة الشخصيّة للمعلّم، ومنظومة القيم التي يتمثلها في عمله، من خلال المؤشرات الآتية:

  1. فلسفة المعلّم الشخصيّة (رؤيته ورسالته وأهدافه).
  2. منظومة القيم والأخلاقيات التي يتمثلها المعلم.
  3. علاقات المعلّم المهنية مع الجهات ذات العلاقة (الإدارة، والزملاء، والطلبة، وأولياء الأمور، والمجتمع المحليّ...).
  4. مفهوم المعلّم لأدواره وأدوار طلبته في ضوء المستجدات التربويّة المعاصرة.

ثانياً- التمكن والتنمية المهنية

يهدف المعيار إلى أن يتمكن المعلم من تخصّصه الأكاديميّ، ومنهجية البحث العلميّ، ويحقق تنمية مهنية ذاتيّة في مجال عمله، وفق المؤشرات الآتية:

  1. متابعة المستجدات العلميّة والتربويّة في مجال تخصّصه.
  2. امتلاك المهارات البحثيّة في مجال عمله (بحوث منشورة، ومؤلفات في مجال تخصّصه الأكاديميّ...).
  3. الحرص على تنمية ذاته مهنيّاً وأكاديميّاً (الحصول على مؤهل علميّ جديد، وعضويّة المنظمات والجمعيات العلميّة، وحضور الدورات، والمؤتمرات، وورش العمل، وتبادل الزيارات والخبرات مع الزملاء...).
  4. الاطلاع على قصص النجاح للمتميزين، والإفادة منها في تحسين ممارساته المهنيّة.

ثالثاً- الأداء والتقييم (فاعلية التعليم)

يهدف المعيار إلى بيان مقدرة المعلّم على الإعداد الفاعل للمواقف التعليميّة التعلميّة، ابتداء بالتخطيط، ثم التنفيذ، وانتهاء بالتقويم والتغذية الراجعة، من خلال المؤشرات الآتية:

  1. التخطيط للمواقف التعليميّة التعلميّة، والإفادة منها في تجويد عملية تعلّم الطلبة.
  2. إدارة الغرفة الصفيّة بفاعلية.
  3. إثارة دافعية الطلبة وتحفيزهم نحو العملية التعليميّة التعلميّة.
  4. الإفادة من مصادر التعلم وتقنيات التعليم في تحسين تعلّم الطلبة.
  5. استخدام إستراتيجيات التدريس المتنوعة والملائمة للمواقف التعليميّة التعلميّة.
  6. استخدام إستراتيجيات التقويم المتنوعة (المعتمدة على الأداء، والملاحظة، والقلم والورقة، والتواصل، ومراجعة الذات).
  7. تصميم واستخدام أدوات التقويم المتنوعة (قوائم الشطب، وسلالم التقدير، ومساطر التقييم، والسجل القصصيّ، وسجل وصف سير التعلّم...).
  8. تحليل وتفسير نتائج أداءات الطلبة، والإفادة منها في تطوير العملية التعليميّة التعلميّة.

رابعاً- المبادرات الإبداعية والإنجازات

يهدف المعيار إلى إبراز الأفكار والمبادرات الإبداعيّة التي تقدّم بها المعلم؛ للارتقاء بالعملية التربويّة، من خلال المؤشرات الآتية:

  1. مبادرات إبداعيّة متنوعة ومتعدّدة تسهم في تنمية مهارات التفكير الناقد، والإبداعيّ، والتأمليّ، وحلّ المشكلات... لدى الطلبة.
  2. تطوير منهجيات وإستراتيجيات إبداعيّة تسهم في تطوير العملية التعليميّة التعلميّة مرتبطة بمجال تخصّصه.
  3. توفير بيئة آمنة تسهم في تحفيز الطلبة؛ لتقديم مبادرات إبداعيّة تكشف عن قدراتهم وميولهم ومواهبهم.
  4. إنجازات المعلم المتنوعة والمتعدّدة التي تسهم في تحسين صورة المدرسة والارتقاء بالعملية التعليميّة التعلميّة (الجوائز والمسابقات، والأنشطة، وبراءات الاختراع...).

خامساً- المسؤوليّة المجتمعيّة

يهدف المعيار إلى إبراز مساهمات المعلم في تحقيق دور المدرسة في المجتمع المحليّ، من خلال المؤشرات الآتية:

  1. مبادرات متنوعة ومتعدّدة تسهم في إحداث تغييرات إيجابيّة في المدرسة والجامعة والمجتمع المحليّ.
  2. دوره في عقد شراكات مع الجهات ذات العلاقة في المدرسة والمجتمع المحليّ تسهم في تطوير العملية التعليميّة التعلميّة.
  3. المشاركة الفاعلة في الأعمال التطوعيّة على مستوى المدرسة والجامعة والمجتمع المحليّ.

 

هاتف فرعي 2991 modelschool@yu.edu.jo